المجال السادس: المتعلم:
كود الممارسة | الممارسات | |
6-1 | نواتج التعلم المستهدفة: | |
6-1-1 | تتوافر خريطة لنواتج التعلم. | |
6-1-1-1 | تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع شعبة التخصص . | |
6-1-1-2 | تتكامل نواتج التعلم المستهدفة (معرفيا،ً ووجدانيا،ً ومهارياً) للمتعلم. | |
6-1-1-3 | تتسق التدريبات المهنية التى يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة. | |
6-1-2 | يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية (الحاصلون على 65% فأكثر): | |
6-1-2-1 | يتمكن المتعلم من مهارات الاتصال الشفوى | |
6-1-2-2 | يتمكن من مهارات القراءة. | |
6-1-2-3 | يستخدم التراكيب اللغوية. | |
6-1-2-4 | يتقن مهارات الكتابة العربية. | |
6-1-2-5 | يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة لعمليات التقويم. | |
6-1-2-6 | يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة اللغة العربية. | |
6-1-3 | يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية (الحاصلون على 65% فأكثر) | |
6-1-3-1 | يفهم النصوص المسموعة فهماً صحيحاً | |
6-1-3-2 | يعبر عن أفكارة الشفهية بطريقة صحيحة . | |
6-1-3-3 | يتمكن من مهارات القراءة. | |
6-1-3-4 | يعبر عن نفسه كتابة بطريقة صحيحة. | |
6-1-3-5 | يتعرف ثقافة الناطقين باللغة الأجنبية. | |
6-1-3-6 | يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة لعمليات التقويم. | |
6-1-3-7 | يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة اللغة الأجنبية. | |
6-1- 4 | يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات (الحاصلون على 65% فأكثر) | |
6-1-4-1 | يستخدم المتعلم العمليات على الأعداد( الطبيعية-النسبية- الحقيقية) لحل المشكلات الرياضية والحياتية. | |
6-1-4-2 | يستخدم لغة الرياضيات، مثل: الرموز والمتغيرات في حل: المعادلات، والمتباينات، والمشكلات الحياتية. | |
6-1-4-3 | يحل مشكلات رياضية وحياتية، مستخدماً مفاهيم وخواص الأشكال، والتحويلات الهندسية. | |
6-1-4-4 | يستخدم وحدات القياس المناسبة؛ لعمل تقديرات مقبولة أو قياسات دقيقة. | |
6-1-4-5 | يجمع بيانات، ويتوصل منها إلى استنتاجات، ومعارف صحيحة. | |
6-1-4-6 | يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم. | |
6-1-4-7 | يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة الرياضيات. | |
6-1-5 | يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم (الحاصلون على 65% فأكثر): | |
6-1-5-1 | يتعرف المتعلم خصائص الكائنات الحية، وتراكيب أجسامها. | |
6-1-5-2 | يستقصي تركيب المادة وخواصها: الفيزيائية، والكيميائية. | |
6-1-5-3 | يتعرف أنواع القوى، ومصادر الطاقة، وأنواعها، وتحولاتها، وانتقالها، واستخدامها . | |
6-1-5-4 | يتعرف مكونات الأرض، ويصف تغيرات الطقس والكون . | |
6-1-5-5 | يتعرف مكونات البيئة، ويتعامل مع مواردها، وكيفية إداراتها. | |
6-1-5-6 | يستخدم المتعلم عمليات الاستقصاء العلمي في المواقف المتنوعة. | |
6-1-5-7 | يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم. | |
6-1-5-8 | يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة في مادة العلوم. | |
6-1-6 | يتمكن المتعلم من مواد الدراسات الاجتماعية(الحاصلون على 65% فأكثر | |
6-1-6-1 | يستخدم أدوات التمثيل في مجال الدراسات الاجتماعية( الخرائط – الأشكال التوضيحية – البيانية – الصور ) في وصف الظواهر المختلفة. | |
6-1-6-2 | يتعرف الأحداث التاريخية وفق تسلسلها الزمني. | |
6-1-6-3 | يستخدم مهارات الدراسات الاجتماعية في كتابة تقرير عن حدث تاريخي، أو ظاهرة جغرافية. | |
6-1-6-4 | يعتز بموروثه الثقافي، ويعبر عن أشكال التراث الموجودة في وطنه. | |
6-1-6-5 | يلتزم بسلوكيات المواطنة الصالحة. | |
6-1-6-6 | يشارك في خدمة البيئة، و يقدم المصلحة العامة عن المصلحة الشخصية. | |
6-1-6-7 | يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم. | |
6-1-6-8 | يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة الدراسات الاجتماعية. | |
6-2 | التمكن من المهارات الأساسية: | |
6-2-1 | يمارس المتعلم مهارات التفكير: | |
6-2-1-1 | يوظف المتعلم المصادر المناسبة للمعرفة ( للتعليم/ التعلم ). | |
6-2-1-2 | يمارس مهارات حل المشكلات فى المواقف التعليمية المختلفة. | |
6-2-2 | يمارس المتعلم مهارات: السلامة العامة والأمان، والتعامل مع الأزمات، و يطبق قواعدها: | |
6-2-2-1 | يراعي المتعلم قواعد السلامة العامة والأمان داخل المؤسسة. | |
6-2-2-2 | يتبع التعليمات الخاصة بالدخول والخروج بنظام من الفصل والمؤسسة. | |
6-2-3 | يتبع المتعلم طرق التغذية، والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته: | |
6-2-3-1 | يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة. | |
6-2-3-2 | يتعرف السلوكيات المناسبة؛ للوقاية من الأمراض. | |
6-2-3-3 | يشارك في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة. | |
6-2-4 | يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة: | |
6-2-4-1 | يمارس المتعلم السلوك السليم في التعامل مع كل ما يحيط به، من: أثاث، ومنشآت مدرسية، ومرافق. | |
6-2-4-2 | يشارك فى أنشطة تخدم المؤسسة، والبيئة المحيطة بها. | |
6-2-5 | يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال: | |
6-2-5-1 | يتعرف المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر، وتكنولوجيا المعلومات | |
6-2-5-2 | يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات فى عمليات التعلم (الإنترنت – البريد الإلكتروني- البرمجيات). | |
6-2-5-3 | يتعرف الجوانب: الإيجابية و السلبية لاستخدامات المستحدثات التكنولوجية، ويتجنب السلبي منها. | |
6-2-5-4 | يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات فى حل مشكلات: تعليمية، وحياتية بسيطة. | |
6-2-6 | يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين | |
6-2-6-1 | يتقبل الآخرين، ويكون علاقات اجتماعية إيجابية معهم. | |
6-2-6-2 | يمتلك مهارات العمل الجماعي ( التعاون – الحوار – التسامح – احترام الآخر- التفاعل الإيجابي ... ). | |
6-2-6-3 | يمتلك القدرة على اتخاذ القرارات ، وتحمل المسئولية | |
6-3 | اكتساب جوانب وجدانية إيجابية ( قيم واتجاهات ...): | |
6-3-1 | يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة . | |
6-3-1-1 | يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المواد الدراسية. | |
6-3-1-2 | يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله. | |
6-3-1-3 | يحرص على الحضور والمواظبة إلى المؤسسة. | |
6-3-2 | يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته: | |
6-3-2-1 | يلتزم المتعلم بالقيم الاجتماعية والأخلاقية (الأمانة – الصدق – الالتزام – المشاركة – الاحترام...الخ). | |
6-3-2-2 | يظهر فى سلوكه قيم: الولاء، والانتماء، والمواطنة. | |
6-3-2-3 | يحرص على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته. | |
6-3-3 | يمارس الفنون المختلفة: | |
6-3-3-1 | يشارك المتعلم فى الأنشطة: الفنية والموسيقية. | |
6-3-3-2 | يشارك فى أنشطة التربية الرياضية. | |
6-3-3-3 | يشارك في أنشطة التربية الأسرية /الاقتصاد المنزلي | |
6-3-3-4 | يشارك في المسابقات المختلفة (الفنية، والموسيقية، والرياضية....) |
عدد المعايير | 3 |
عدد المؤشرات | 15 |
عدد الممارسات | 65 |