المجال السادس: المتعلم


المجال السادس: المتعلم:
كود
الممارسة
الممارسات


6-1
نواتج التعلم المستهدفة:

6-1-1
تتوافر خريطة لنواتج التعلم.

6-1-1-1
تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع شعبة التخصص .

6-1-1-2
تتكامل نواتج التعلم  المستهدفة (معرفيا،ً ووجدانيا،ً ومهارياً)  للمتعلم.

6-1-1-3
تتسق التدريبات المهنية  التى يقوم بها المتعلم  مع نواتج التعلم المستهدفة.

6-1-2        
يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية (الحاصلون على 65% فأكثر):

6-1-2-1
يتمكن المتعلم من مهارات الاتصال الشفوى

6-1-2-2
يتمكن من مهارات القراءة.

6-1-2-3
يستخدم التراكيب اللغوية.

6-1-2-4
يتقن مهارات الكتابة العربية.

6-1-2-5
يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة لعمليات التقويم.

6-1-2-6
يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة اللغة العربية.

6-1-3
يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية (الحاصلون على 65% فأكثر)

6-1-3-1
يفهم النصوص المسموعة فهماً صحيحاً

6-1-3-2
يعبر عن أفكارة الشفهية بطريقة صحيحة .

6-1-3-3
يتمكن من مهارات القراءة.

6-1-3-4
يعبر عن نفسه كتابة بطريقة صحيحة.

6-1-3-5
يتعرف ثقافة الناطقين باللغة الأجنبية.

6-1-3-6
يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة  لعمليات التقويم.

6-1-3-7
يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة اللغة الأجنبية.

6-1- 4
يحقق المتعلم نواتج تعلم  مادة الرياضيات (الحاصلون على 65% فأكثر)

6-1-4-1
يستخدم المتعلم العمليات على الأعداد( الطبيعية-النسبية- الحقيقية) لحل المشكلات الرياضية والحياتية.

6-1-4-2
يستخدم لغة الرياضيات، مثل: الرموز والمتغيرات في حل: المعادلات، والمتباينات، والمشكلات الحياتية.

6-1-4-3
يحل مشكلات رياضية وحياتية، مستخدماً مفاهيم وخواص الأشكال، والتحويلات الهندسية.

6-1-4-4
يستخدم وحدات القياس المناسبة؛ لعمل تقديرات مقبولة أو قياسات دقيقة.

6-1-4-5
يجمع بيانات، ويتوصل منها إلى استنتاجات، ومعارف صحيحة.

6-1-4-6
يتحسن  أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.

6-1-4-7
يتسق أداء  المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة الرياضيات.

6-1-5
يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم (الحاصلون على 65% فأكثر):

6-1-5-1
يتعرف المتعلم خصائص الكائنات الحية، وتراكيب أجسامها.

6-1-5-2
يستقصي تركيب المادة وخواصها: الفيزيائية، والكيميائية.

6-1-5-3
يتعرف أنواع القوى، ومصادر الطاقة، وأنواعها، وتحولاتها، وانتقالها، واستخدامها .

6-1-5-4
يتعرف مكونات الأرض، ويصف تغيرات الطقس والكون .

6-1-5-5
يتعرف مكونات البيئة،  ويتعامل مع مواردها، وكيفية إداراتها.

6-1-5-6
يستخدم المتعلم عمليات الاستقصاء العلمي في المواقف المتنوعة.

6-1-5-7
يتحسن  أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة  من عمليات التقويم.

6-1-5-8
يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة  في مادة العلوم.

6-1-6
يتمكن المتعلم من مواد الدراسات الاجتماعية(الحاصلون على 65% فأكثر

6-1-6-1
يستخدم أدوات التمثيل في مجال الدراسات الاجتماعية( الخرائط – الأشكال التوضيحية – البيانية – الصور ) في وصف الظواهر المختلفة.

6-1-6-2
يتعرف الأحداث التاريخية وفق تسلسلها الزمني.


6-1-6-3
يستخدم مهارات الدراسات الاجتماعية في كتابة تقرير عن حدث تاريخي، أو ظاهرة جغرافية.

6-1-6-4
يعتز بموروثه الثقافي، ويعبر عن أشكال التراث الموجودة  في وطنه.

6-1-6-5
يلتزم بسلوكيات المواطنة الصالحة.

6-1-6-6
يشارك في خدمة البيئة، و يقدم المصلحة العامة عن المصلحة الشخصية.

6-1-6-7
يتحسن  أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة  من عمليات التقويم.

6-1-6-8
يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة  من مادة الدراسات الاجتماعية.


6-2
التمكن من المهارات الأساسية:

6-2-1
يمارس المتعلم مهارات التفكير:

6-2-1-1
يوظف المتعلم المصادر المناسبة للمعرفة ( للتعليم/ التعلم ).

6-2-1-2
يمارس مهارات حل المشكلات فى المواقف التعليمية المختلفة.

6-2-2
يمارس المتعلم مهارات: السلامة العامة والأمان، والتعامل مع الأزمات، و يطبق قواعدها:

6-2-2-1
يراعي المتعلم قواعد السلامة العامة والأمان داخل المؤسسة.


6-2-2-2
يتبع التعليمات الخاصة بالدخول والخروج بنظام من الفصل والمؤسسة.

6-2-3
يتبع المتعلم طرق التغذية، والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته:

6-2-3-1
يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة.

6-2-3-2
يتعرف السلوكيات المناسبة؛ للوقاية من الأمراض.

6-2-3-3
يشارك  في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.

6-2-4
يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة:

6-2-4-1
يمارس المتعلم السلوك السليم في التعامل مع كل ما يحيط به، من: أثاث، ومنشآت مدرسية، ومرافق.

6-2-4-2
يشارك فى أنشطة تخدم المؤسسة، والبيئة المحيطة بها.

6-2-5
يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال:


6-2-5-1
يتعرف المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر، وتكنولوجيا المعلومات

6-2-5-2
يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات فى عمليات التعلم (الإنترنت – البريد الإلكتروني- البرمجيات).

6-2-5-3
يتعرف الجوانب: الإيجابية و السلبية لاستخدامات المستحدثات التكنولوجية، ويتجنب السلبي منها.

6-2-5-4
يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات فى حل مشكلات: تعليمية، وحياتية بسيطة.

6-2-6
يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين

6-2-6-1
يتقبل الآخرين، ويكون علاقات اجتماعية إيجابية معهم.

6-2-6-2
يمتلك مهارات العمل الجماعي ( التعاون – الحوار – التسامح – احترام الآخر- التفاعل الإيجابي ... ).

6-2-6-3
يمتلك القدرة على اتخاذ القرارات ، وتحمل المسئولية

6-3
اكتساب جوانب وجدانية إيجابية ( قيم واتجاهات ...):

6-3-1
يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة .

6-3-1-1
يتوافر  لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المواد الدراسية.

6-3-1-2
يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله.

6-3-1-3
يحرص على الحضور والمواظبة إلى المؤسسة.

6-3-2
يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته:

6-3-2-1
يلتزم المتعلم بالقيم الاجتماعية والأخلاقية (الأمانة – الصدق – الالتزام – المشاركة – الاحترام...الخ).

6-3-2-2
يظهر فى سلوكه قيم: الولاء، والانتماء، والمواطنة.

6-3-2-3
يحرص على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته.

6-3-3
يمارس الفنون المختلفة:

6-3-3-1
يشارك المتعلم  فى الأنشطة: الفنية والموسيقية.

6-3-3-2
يشارك  فى أنشطة التربية الرياضية.

6-3-3-3
يشارك  في أنشطة التربية الأسرية /الاقتصاد المنزلي

6-3-3-4
يشارك في المسابقات المختلفة (الفنية، والموسيقية، والرياضية....)



عدد المعايير
3
عدد المؤشرات
15
عدد الممارسات
65