المجال الثاني:القيادة والحوكمة
كود الممارسة | المؤشرات والممارسات | |
2-1 | تنمية مهنية فعالة للكوادر: | |
2-1-1 | تدعم القيادة دور وحدة التدريب والجودة. | |
2-1-1-1 | توفر القيادة الكوادر البشرية اللازمة؛ لتنفيذ خطة الوحدة. | |
2-1-1-2 | توفر الموارد المادية؛ لتنفيذ برامج، وأنشطة الوحدة | |
2-1-1-3 | تعمل على الاستفادة من مخرجات وحدة التدريب فى خطط التحسين. | |
2-1-1-4 | توفر فرص التدريب المستمر على أحدث المعدات المتاحة. | |
2-1-1-5 | تعمل وحدة التدريب والجودة على توفير فرصاً للتدريب خارج المؤسسة (ورش – مصانع – مزارع – فنادق...). | |
2-1-1-6 | تضع خطة للاستفادة من خبرات المبعوثين. | |
2-1- 2 | تشجع القيادة العاملين على المشاركة فى إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة: | |
2-1- 2-1 | تعقد القيادة لقاءات تهدف إلى زيادة وعي العاملين بالمؤسسة بأهمية البحوث الإجرائية، ونتائجها. | |
2-1- 2-2 | تصمم المدرسة خطة بحثية إجرائية؛ لدراسة متطلبات سوق العمل بمشاركة العاملين. | |
2-1- 2-3 | يشارك بعض العاملين في إعداد بحوث إجرائية. | |
2-1- 2-4 | تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء. | |
2-1-3-5 | تشجع المبادرات البناءة. | |
2-1-3 | تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا فى التعليم: | |
2-1-3-1 | تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا فى التعليم. | |
2-1-3-1 | تدعم القيادة توظيف الأجهزة التكنولوجية فى العملية التعليمية. | |
2-1-3-2 | تؤكد تنظيم دورات تدريبية للمعلمين على استخدام التكنولوجيا المتقدمة. | |
2-1-3-3 | توفر الكتالوجات الخاصة بالأجهزة والمعدات الحديثة. | |
2-1-3-4 | تنظم زيارات لمواقع الإنتاج والخدمات. | |
2-1-4-5 | تتعاون مع المدارس المتقدمة، والكليات التكنولوجية. | |
2-1-3-6 | توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة. | |
2-1-3-7 | يوجد موقعا إلكترونياً؛ لتسهيل عمليات التواصل بين: المعلم، والمتعلمين، وأولياء الأمور. | |
2-2 | دعم عمليتي: التعليم والتعلم: | |
2-2- 1 | تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم: | |
2-2- 1-1 | تحرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم. | |
2-2- 1-2 | تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة، وغير تقليدية. | |
2-2- 1-3 | تطبق نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم الذاتي. | |
2-2-2 | توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة: | |
2-2-2-1 | تضع القيادة آلية لتقويم الاختبارات دورياً(شهرية- فصلية- سنوية...). | |
2-2-2-2 | تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً. | |
2-2-2-3 | تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهارياً. | |
2-2-2-4 | تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانياً. | |
2-2-2-5 | تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. | |
2-2-2-6 | توفر نظاماً للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلمين. | |
2-2-2-7 | تحفز المعلمين على التعاون في متابعة أداء المتعلمين. | |
2-2-2-8 | تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة الأداء المدرسي- ......). | |
2-2-2-9 | تعد مسابقات ومعارض بصفة دورية. | |
2-2-2-10 | تضع نظاماً لمتابعة تحسن مستوى أداء المتعلمين؛ نتيجة استخدام التكنولوجيا المتقدمة المتاحة. | |
2-2-2-11 | تشرك ممثلي مواقع الإنتاج في تقييم أداء المتعلمين. | |
2-2-2-12 | تستخدم نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم. | |
2-2-3 | توفر القيادة آليات؛ للحدّ من تغيب المتعلمين وتسربهم: | |
2-2-3-1 | توفر القيادة نظاماً؛ لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب. | |
2-2-3-2 | تتخذ إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب (برامج – مجموعات تقوية....) | |
2-2-4 | تطبق القيادة نظاماً؛ لمتابعة أداء المعلمين، وتقويمهم: | |
2-2-4-1 | تتابع القيادة أداء المعلمين في تحقيق نواتج التعلم لدى المتعلمين (تقارير الموجهين- مشرف المادة – التقويم الذاتي...). | |
2-2-4-2 | تقدم تغذية راجعة للمعلمين فى ضوء نتائج: المتابعة، والتقويم. | |
2-2-4-3 | تتابع تحسين أداء المعلمين في ضوء التغذية الراجعة . | |
2-2-5 | تدعم القيادة العمل الجماعي، وتحفزه. | |
2-2-5-1 | تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة؛ لتطوير الأداء بها. | |
2-2-5-2 | تحفز المتعلمين على العمل الجماعي (المشروعات- المهام الجماعية-....). | |
2-2-5-3 | تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة. | |
2-2-6 | توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية: | |
2-2-6-1 | تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات، والمخاطر الصحية. | |
2-2-6-2 | تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية، والغذائية السليمة ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...). | |
2-2-6-3 | تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الإخصائي الاجتماعي – أولياء الأمور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين . | |
2-2-6-4 | تتابع التحديث المستمر لسجلات وبطاقات المتعلمين الصحية. | |
2-2-6-5 | تستخدم نظاماً للمتابعة والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين ( البطاقة الصحية – قاعدة البيانات - ... ). | |
2-3 | توافر نظام للحوكمة الرشيدة: | |
2-3-1 | تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة، وصنع القرار : | |
2-3-1-1 | تتبع القيادة أسلوب الحوار في الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الأمناء . | |
2-3-1-2 | تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة في وضع خطط التطوير بها. | |
2-3-1-3 | توفر القيادة نظاماً لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها. | |
2-3-1-4 | تشرك ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة. | |
2-3-2 | توظف القيادة القوانين و اللوائح؛ بما يحقق فاعلية المؤسسـة: | |
2-3-2-1 | توفر القيادة نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة. | |
2-3-2-2 | تراعى مبادئ الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين. | |
2-4 | توافر نظام مالي و إداري متطور: | |
2-4-1 | توظف القيادة الميزانية بفعالية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية: | |
2-4-1-1 | تعد القيادة قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها. | |
2-4-1-2 | يشارك في وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء. | |
2-4-2 | تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي: | |
2-4-2-1 | يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة. | |
2-4-2-2 | تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي والجماعي. |
عدد المعايير | 4 |
عدد المؤشرات | 13 |
عدد الممارسات | 46 |