المجال الثاني-القيادة والحوكمة

المجال الثاني:القيادة والحوكمة
كود
الممارسة
المؤشرات والممارسات




2-1
تنمية مهنية فعالة للكوادر:

2-1-1
تدعم القيادة دور وحدة التدريب والجودة.

2-1-1-1
توفر القيادة الكوادر البشرية اللازمة؛ لتنفيذ خطة الوحدة.

2-1-1-2
توفر الموارد المادية؛ لتنفيذ برامج، وأنشطة الوحدة

2-1-1-3
تعمل على الاستفادة من مخرجات وحدة التدريب فى خطط التحسين.

2-1-1-4
توفر فرص التدريب المستمر على أحدث المعدات المتاحة.

2-1-1-5
تعمل وحدة التدريب والجودة على توفير فرصاً للتدريب خارج المؤسسة (ورش – مصانع – مزارع – فنادق...).

2-1-1-6
تضع خطة للاستفادة من خبرات المبعوثين.

2-1- 2
تشجع القيادة العاملين على المشاركة فى إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة:

2-1- 2-1
تعقد القيادة لقاءات تهدف إلى زيادة وعي العاملين بالمؤسسة بأهمية البحوث الإجرائية، ونتائجها.

2-1- 2-2
تصمم المدرسة خطة بحثية إجرائية؛ لدراسة متطلبات سوق العمل بمشاركة العاملين.

2-1- 2-3
يشارك بعض العاملين في إعداد بحوث إجرائية.

2-1- 2-4
تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية  في تحسين الأداء.

2-1-3-5
تشجع المبادرات البناءة.

2-1-3
تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا فى التعليم:

2-1-3-1
تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا فى التعليم.

2-1-3-1
تدعم القيادة توظيف الأجهزة التكنولوجية فى العملية التعليمية.

2-1-3-2
تؤكد تنظيم دورات تدريبية  للمعلمين على استخدام التكنولوجيا المتقدمة.

2-1-3-3
توفر الكتالوجات الخاصة بالأجهزة والمعدات الحديثة.

2-1-3-4
تنظم زيارات لمواقع الإنتاج والخدمات.

2-1-4-5
تتعاون مع المدارس المتقدمة، والكليات التكنولوجية.

2-1-3-6
توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة.

2-1-3-7
يوجد موقعا إلكترونياً؛ لتسهيل عمليات التواصل بين: المعلم، والمتعلمين، وأولياء الأمور.

2-2
دعم عمليتي: التعليم والتعلم:

2-2- 1
تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم:

2-2- 1-1
تحرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم.

2-2- 1-2
تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة، وغير تقليدية.

2-2- 1-3
تطبق نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم الذاتي.

2-2-2
توفر القيادة  نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة:

2-2-2-1
تضع القيادة آلية لتقويم الاختبارات دورياً(شهرية- فصلية- سنوية...).

2-2-2-2
تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً.

2-2-2-3
تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهارياً.

2-2-2-4
تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانياً.

2-2-2-5
تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.

2-2-2-6
توفر نظاماً للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلمين.

2-2-2-7
تحفز المعلمين على التعاون في متابعة أداء المتعلمين.

2-2-2-8
تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة الأداء المدرسي- ......).

2-2-2-9
تعد مسابقات ومعارض بصفة دورية.

2-2-2-10
تضع نظاماً لمتابعة تحسن مستوى أداء المتعلمين؛ نتيجة استخدام  التكنولوجيا المتقدمة المتاحة.

2-2-2-11
تشرك ممثلي مواقع الإنتاج في تقييم أداء المتعلمين.

2-2-2-12
تستخدم نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم.

2-2-3
توفر القيادة آليات؛ للحدّ من تغيب المتعلمين وتسربهم:

2-2-3-1
توفر القيادة  نظاماً؛ لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب.

2-2-3-2
تتخذ إجراءات  للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب (برامج – مجموعات تقوية....)

2-2-4
تطبق القيادة نظاماً؛ لمتابعة أداء المعلمين، وتقويمهم:

2-2-4-1
تتابع القيادة أداء المعلمين في تحقيق نواتج التعلم لدى المتعلمين (تقارير الموجهين- مشرف المادة – التقويم الذاتي...).

2-2-4-2
تقدم تغذية راجعة للمعلمين فى ضوء نتائج: المتابعة، والتقويم.

2-2-4-3
تتابع تحسين أداء المعلمين في ضوء التغذية الراجعة .

2-2-5
تدعم القيادة العمل الجماعي، وتحفزه.


2-2-5-1
تشجع القيادة  العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة؛ لتطوير الأداء بها.

2-2-5-2
تحفز المتعلمين على العمل الجماعي (المشروعات- المهام الجماعية-....).

2-2-5-3
تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة.


2-2-6
توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية:

2-2-6-1
تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات، والمخاطر الصحية.

2-2-6-2
تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية، والغذائية السليمة ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...).

2-2-6-3
تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الإخصائي الاجتماعي – أولياء الأمور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين  .

2-2-6-4
تتابع التحديث المستمر لسجلات وبطاقات المتعلمين الصحية.

2-2-6-5
تستخدم نظاماً للمتابعة والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين ( البطاقة الصحية – قاعدة البيانات - ... ).

2-3
توافر نظام للحوكمة الرشيدة:

2-3-1
تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة، وصنع القرار :

2-3-1-1
تتبع القيادة أسلوب الحوار في الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الأمناء .

2-3-1-2
تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة في وضع خطط التطوير بها.

2-3-1-3
توفر القيادة نظاماً لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها.

2-3-1-4
تشرك ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.

2-3-2
توظف القيادة القوانين و اللوائح؛  بما يحقق فاعلية المؤسسـة:

2-3-2-1
توفر القيادة نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة.

2-3-2-2
تراعى مبادئ الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين.

2-4



توافر نظام مالي و إداري متطور:

2-4-1
توظف القيادة الميزانية بفعالية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية:

2-4-1-1
تعد القيادة قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.

2-4-1-2
يشارك في وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء.



2-4-2
تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي:

2-4-2-1
يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة.

2-4-2-2
تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي والجماعي.


عدد المعايير
4
عدد المؤشرات
13
عدد الممارسات
46