المجال السابع: المعلم

المجال السابع: المعلم
كود
الممارسة
الممارسات


7-1
التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:

7-1-1
يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:

7-1-1-1
يصمم المعلم دروسه؛ لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً-  مهارياً ).

7-1-1-2
يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين.

7-1-1-3
يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات المتعلمين للتعامل مع التكنولوجيا.  

7-1-1-4
يراعى تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين.

7-1-1-5
يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم، التي تتسق مع  نواتج التعلم المستهدفة.

7-1-2
يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:

7-1-2-1
يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة. 

7-1-2-3
يخطط لتوظف استراتيجيات تعليم وتعلم، التي تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.


7-1-2-4
يصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمي مهارات البحث والاستقصاء.


7-2
تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:


7-2-1
يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:

7-2-1-1
يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه، وفهم  طبيعتها.

7-2-1-2
يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المهارية لدى المتعلمين.

7-2-1-3
يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المعرفية لدى المتعلمين.

7-2-1-4
يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين.

7-2-1-5
يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته.

7-2-1-6
ينمي المهارات: العملية والحياتية للمتعلمين، من خلال المادة العلمية لتخصصه.

7-2-2
يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة:

7-2-2-1
يوزع المعلم الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين، وفق الخطة الزمنية المحددة.

7-2-2-2
ينفذ خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة؛ بما يحقق نواتج التعلم.

7-2-2-3
يعدل فى الخطة الزمنية؛ بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.

7-2-3
يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة لتفعيل العملية التعليمية:




7-2-3-1
يوظف المعلم بفاعلية الأدوات، والتجهيزات المتاحة (المعامل، والتكنولوجيا ....) بالمؤسسة فى عمليتي: التعليم والتعلم.

7-2-3-2
يستخدم الإمكانات المتاحة فى البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....)؛ لتحسين العملية التعليمية.

7-2-4
يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا:

7-2-4-1
يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية.

7-2-4-2
يستخدم مصادر المعرفة المتعددة فى مجال تخصصه، والمجالات: التربوية والنفسية(الكتاب المدرسي- الأدلة- الأقراص المدمجة - الإنترنت-....).

7-2-4-3
يتبادل الخبرات مع الزملاء.

7-2-4-4
يستخدم أدوات متنوعة للتقويم الذاتي؛ لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لديه، وعلاجها.

7-2-5
 يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين –المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم )

7-2-5-1
يستخدم المعلم برامج: تشخيصية، وعلاجية، وإثرائية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة - صعوبات التعلم - بطيئي التعلم)

7-2-5-2
يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.

7-2-5-3
 يستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.




7-2-5-4
يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة - صعوبات التعلم - بطيئي التعلم) في الأنشطة التربوية.

7-2-5-5
يوظف التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة

7-2-6
يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال

7-2-6-1
يحفز المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة تربوية متعددة (مسابقات وزيارات علمية...).

7-2-6-2
يوجه المتعلمين إلى العمل في مشروعات وأنشطة تربوية: جماعية، وفردية؛ لحل المشكلات، والقضايا.

7-2-6-3
يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية).

7-2-6-4
يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية الذكاءات المتعددة، والمواهب لدى المتعلمين

7-3
استخدام أساليب تقويم فعالة:

7-3-1
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:

7-3-1-1
يستخدم المعلم أساليب التقويم  الشفهي.

7-3-1-2
يستخدم أساليب التقويم التحريري (مقالي/ موضوعي).

7-3-1-3
يستخدم  أساليب التقويم العملي.

7-3-1-4
يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين.

7-3-1-5
يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المعرفي بمستوياته.

7-3-1-6
يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المهاري.

7-3-1-7
يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب الوجداني.

7-3-1-8
يستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ للمتعلمين

7-3-1-9
يستخدم أدوات تقويم مناسبة؛ لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم

7-3-1-10
يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم.

7-3-2
يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل آداءاته التدريسية:

7-3-2-1
يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم.

7-3-2-2
يطلع المعنيين (أولياء الأمور، والإخصائيين ...) على نتائج التقويم؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.

7-3-2-3
يعدل من أداءاته التدريسية فى ضوء نتائج تقويم المتعلمين.

7-3-2-4
يستفيد من نتائج التقويم فى تقديم  برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم/ بطيئي التعلم.

7-4
الالتزام بأخلاقيات المهنة:

7-4-1
يراعى المعلم المساواة، والشفافية، والتسامح مع جميع المتعلمين:

7-4-1-1
يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على: المناقشة، والحوار، وتقبل الرأي الآخر.

7-4-1-2
يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.

7-4-1-3
يراعى ردود أفعال المتعلمين فى ممارساته، وأدواره.

7-4-1-4
يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة.






عدد المعايير
4
عدد المؤشرات
11
عدد الممارسات
51