المجال السابع: المعلم
كود الممارسة | الممارسات | |
7-1 | التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم: | |
7-1-1 | يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة: | |
7-1-1-1 | يصمم المعلم دروسه؛ لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ). | |
7-1-1-2 | يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين. | |
7-1-1-3 | يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات المتعلمين للتعامل مع التكنولوجيا. | |
7-1-1-4 | يراعى تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين. | |
7-1-1-5 | يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم، التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة. | |
7-1-2 | يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم: | |
7-1-2-1 | يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة. | |
7-1-2-3 | يخطط لتوظف استراتيجيات تعليم وتعلم، التي تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين. | |
7-1-2-4 | يصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمي مهارات البحث والاستقصاء. | |
7-2 | تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم: | |
7-2-1 | يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين: | |
7-2-1-1 | يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه، وفهم طبيعتها. | |
7-2-1-2 | يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المهارية لدى المتعلمين. | |
7-2-1-3 | يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المعرفية لدى المتعلمين. | |
7-2-1-4 | يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين. | |
7-2-1-5 | يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته. | |
7-2-1-6 | ينمي المهارات: العملية والحياتية للمتعلمين، من خلال المادة العلمية لتخصصه. | |
7-2-2 | يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة: | |
7-2-2-1 | يوزع المعلم الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين، وفق الخطة الزمنية المحددة. | |
7-2-2-2 | ينفذ خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة؛ بما يحقق نواتج التعلم. | |
7-2-2-3 | يعدل فى الخطة الزمنية؛ بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية. | |
7-2-3 | يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة لتفعيل العملية التعليمية: | |
7-2-3-1 | يوظف المعلم بفاعلية الأدوات، والتجهيزات المتاحة (المعامل، والتكنولوجيا ....) بالمؤسسة فى عمليتي: التعليم والتعلم. | |
7-2-3-2 | يستخدم الإمكانات المتاحة فى البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....)؛ لتحسين العملية التعليمية. | |
7-2-4 | يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا: | |
7-2-4-1 | يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية. | |
7-2-4-2 | يستخدم مصادر المعرفة المتعددة فى مجال تخصصه، والمجالات: التربوية والنفسية(الكتاب المدرسي- الأدلة- الأقراص المدمجة - الإنترنت-....). | |
7-2-4-3 | يتبادل الخبرات مع الزملاء. | |
7-2-4-4 | يستخدم أدوات متنوعة للتقويم الذاتي؛ لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لديه، وعلاجها. | |
7-2-5 | يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين –المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم ) | |
7-2-5-1 | يستخدم المعلم برامج: تشخيصية، وعلاجية، وإثرائية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة - صعوبات التعلم - بطيئي التعلم) | |
7-2-5-2 | يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. | |
7-2-5-3 | يستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة. | |
7-2-5-4 | يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة - صعوبات التعلم - بطيئي التعلم) في الأنشطة التربوية. | |
7-2-5-5 | يوظف التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة | |
7-2-6 | يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال | |
7-2-6-1 | يحفز المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة تربوية متعددة (مسابقات وزيارات علمية...). | |
7-2-6-2 | يوجه المتعلمين إلى العمل في مشروعات وأنشطة تربوية: جماعية، وفردية؛ لحل المشكلات، والقضايا. | |
7-2-6-3 | يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية). | |
7-2-6-4 | يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية الذكاءات المتعددة، والمواهب لدى المتعلمين | |
7-3 | استخدام أساليب تقويم فعالة: | |
7-3-1 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم: | |
7-3-1-1 | يستخدم المعلم أساليب التقويم الشفهي. | |
7-3-1-2 | يستخدم أساليب التقويم التحريري (مقالي/ موضوعي). | |
7-3-1-3 | يستخدم أساليب التقويم العملي. | |
7-3-1-4 | يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين. | |
7-3-1-5 | يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المعرفي بمستوياته. | |
7-3-1-6 | يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المهاري. | |
7-3-1-7 | يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب الوجداني. | |
7-3-1-8 | يستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ للمتعلمين | |
7-3-1-9 | يستخدم أدوات تقويم مناسبة؛ لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم | |
7-3-1-10 | يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم. | |
7-3-2 | يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل آداءاته التدريسية: | |
7-3-2-1 | يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم. | |
7-3-2-2 | يطلع المعنيين (أولياء الأمور، والإخصائيين ...) على نتائج التقويم؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. | |
7-3-2-3 | يعدل من أداءاته التدريسية فى ضوء نتائج تقويم المتعلمين. | |
7-3-2-4 | يستفيد من نتائج التقويم فى تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم/ بطيئي التعلم. | |
7-4 | الالتزام بأخلاقيات المهنة: | |
7-4-1 | يراعى المعلم المساواة، والشفافية، والتسامح مع جميع المتعلمين: | |
7-4-1-1 | يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على: المناقشة، والحوار، وتقبل الرأي الآخر. | |
7-4-1-2 | يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. | |
7-4-1-3 | يراعى ردود أفعال المتعلمين فى ممارساته، وأدواره. | |
7-4-1-4 | يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة. |
عدد المعايير | 4 |
عدد المؤشرات | 11 |
عدد الممارسات | 51 |