المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة:
كود الممارسة | الممارسات | |
5-1 | التقويم والتحسين المستمر: | |
5-1-1 | تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة: | |
5-1-1-1 | تشرك المؤسسة العاملين وممثلين عن مجلس الأمناء في تفعيل نظام ضمان الجودة. | |
5-1-1-2 | تقوم المؤسسة بعمليات التقييم الذاتيّ في ضوء المعايير القياسية. | |
5-1-1-3 | تستخدم المؤسسة أدوات متنوعة للتقييم الذاتيّ. | |
5-1-1-4 | تناقش نتائج التقويم الذاتيّ مع ممثلين لكل من: العاملين، ومجلس الأمناء، وأولياء الأمور، والطلاب. | |
5-1-1-5 | تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتيّ من خلال آليات متعددة (بطاقة الأداء المدرسي- الإنترنت...الخ). | |
5-1-2 | تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ: | |
5-1-2-1 | يشترك في وضع خطة التحسين ممثلون عن: إدارة المؤسسة، والمعلمين، ومجلس الأمناء. | |
5-1-2-2 | توزع الأدوار والمسئوليات على المعنيين؛ لتنفيذ الخطة. | |
5-1-2-3 | تستهدف الخطة تنمية الأداء الشامل المتعلمين (معرفياً- مهارياً- وجدانياً) في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ. | |
5-1-2-4 | تلتزم بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة في ضوء الأولويات. | |
5-1-3 | تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة: | |
5-1-3-1 | توجد آليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم. | |
5-1-3-2 | تتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من الخارج؛ للتأكد من مدى مطابقة أداءاتها لمعايير الجودة. | |
5-1-3-3 | تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج (ورقية، إلكترونية). | |
5-2 | فاعلية وحدة التدريب والجودة: | |
5-2-1 | تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها: | |
5-2-1-1 | تتوافر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات: الكمية والكيفية. | |
5-2-1-2 | توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة، والمعنيين (العاملين، ومجلس الأمناء، والمتعلمين، ...). | |
5-2-1-3 | توجد جداول متابعة معلنة؛ لتنفيذ الخطة. | |
5-2-2 | تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية: | |
5-2-2-1 | تنفذ الوحدة تقييماً ذاتياً لبرامجها على أساس أهداف الوحدة، وخطتها. | |
5-2-2-2 | تستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ في تطوير برامجها. |
عدد المعايير | 2 |
عدد المؤشرات | 5 |
عدد الممارسات | 17 |