المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة

المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة:
كود
الممارسة
الممارسات


5-1
التقويم والتحسين المستمر:

5-1-1
تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:

5-1-1-1
تشرك المؤسسة العاملين وممثلين عن مجلس الأمناء في تفعيل نظام ضمان الجودة.

5-1-1-2
تقوم المؤسسة بعمليات التقييم الذاتيّ في ضوء المعايير القياسية.

5-1-1-3
تستخدم المؤسسة أدوات متنوعة للتقييم الذاتيّ.

5-1-1-4
تناقش نتائج التقويم الذاتيّ مع ممثلين لكل من: العاملين، ومجلس الأمناء، وأولياء الأمور، والطلاب.

5-1-1-5
تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتيّ من خلال آليات متعددة (بطاقة الأداء المدرسي- الإنترنت...الخ).

5-1-2
تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ:

5-1-2-1
يشترك في وضع خطة التحسين ممثلون عن:  إدارة المؤسسة، والمعلمين، ومجلس الأمناء.

5-1-2-2
توزع الأدوار والمسئوليات على المعنيين؛ لتنفيذ الخطة.

5-1-2-3
تستهدف الخطة تنمية الأداء الشامل المتعلمين (معرفياً- مهارياً- وجدانياً) في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ.

5-1-2-4
تلتزم بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة في ضوء الأولويات.

5-1-3
تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة:

5-1-3-1
توجد آليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم.

5-1-3-2
تتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من  الخارج؛ للتأكد من مدى مطابقة أداءاتها لمعايير الجودة.

5-1-3-3
تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها تقارير التقييمات من  الخارج (ورقية، إلكترونية).

5-2
فاعلية وحدة التدريب والجودة:

5-2-1
تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها:

5-2-1-1
تتوافر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات: الكمية والكيفية.

5-2-1-2
توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة، والمعنيين (العاملين، ومجلس الأمناء، والمتعلمين، ...).

5-2-1-3
توجد جداول متابعة معلنة؛ لتنفيذ الخطة.

5-2-2
تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية:

5-2-2-1
تنفذ الوحدة تقييماً ذاتياً لبرامجها على أساس أهداف الوحدة، وخطتها.

5-2-2-2
تستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ في تطوير برامجها.





عدد المعايير
2
عدد المؤشرات
5
عدد الممارسات
17