المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية


المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية
كود
الممارسة
المؤشرات والممارسات


3-1
توافر الموارد البشرية، وتنميتها:

3-1-1
تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية:

3-1-1-1
يوجد حصر  للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية.

3-1-1-2
يوجد  حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية.

3-1-1-3
توظف الموارد البشرية؛ لتحسين الأداء بالمؤسسة.

3-1-2
يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية: المهنية والبشرية:

3-1-2-1
يوجد بالمؤسسة خطط  للتنمية المهنية للمعلمين.

3-1-2-2
توجد خطط للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين / الإخصائيين ... .

3-1-2-3
تتعاون مع الجهات المعنية؛ لاستكمال العجز في الموارد البشرية.

3-2
توافر الموارد المادية وتنميتها:

3-2-1
تتوافر بالمؤسسة المعامل، والورش المزودة بالأجهزة والمعدات اللازمة؛ لتفعيل الأنشطة التربوية، وتنمية المهارات:

3-2-1-1
تتوافر بالمؤسسة  المعامل، والورش المزودة بالأجهزة والمعدات اللازمة للعملية التعليمية.

3-2-1-2
تتوافر الأدوات والخامات اللازمة؛ لتشغيل المعدات، والأجهزة بالمعامل، والورش.

3-2-1-3
تتوافر متطلبات تحديث وصيانة المعامل.

3-2-1-4
تناسب سعة المعامل والورش مع أعداد المتعلمين، وفقاً للخطة الدراسية.

3-2-1-5
يوجد فنيون للإشراف على المعامل والورش، ومعاونة المستخدمين.

3-2-1-6
تستخدم المعامل والورش بكامل طاقتهما: المكانية، والزمانية.

3-2-2
تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم  بفاعلية:

3-2-2-1
توجد بالمؤسسة قاعة مناسبة خاصة بالمكتبة.

3-2-2-2
توجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة، تفي باحتياجات التعليم والتعلم .

3-2-2-3
يشرف على المكتبة إخصائي مؤهل.

3-2-2-4
تستخدم المكتبة كأحد مصادر المعرفة ( للعاملين – المتعلمين).

3-2-2-5
تستخدم  المكتبة في غير أوقات الدراسة.

3-2-2-6
تتصل المكتبة بشبكة الإنترنت.

3-2-3
تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية:

3-2-3-1
توفر المؤسسة الحاسبات، التي تلبي احتياجاتها الإدارية.

3-2-3-2
تتيح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة.

3-2-3-3
تتيح الإنترنت للمتعلمين.

3-2-3-4
توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين.

3-2-3-5
توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين.

3-2-3-6
يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت.

3-2-3-7
يوجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة.

3-2-3-8
تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة.

3-2-4
تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:

3-2-4-1
تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية بناء على متطلبات خطة التحسين.

3-2-4-2
يتعاون المجتمع المحلي مع المؤسسة في تلبية بعض احتياجاتها المالية.

3-3
توافر مبنى مدرسي ملائم:

3-3- 1
يستوفى المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية:

3-3- 1-1
تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين.

3-3- 1-2
تصلح المرافق الصحية للاستخدام.

3-3- 1-3
تتوافر حجرة مجهزة بالأدوات اللازمة  للإسعافات الأولية، والزائرة الصحية.

3-3- 1-4
تتناسب الحجرات والفصول الدراسية مع متطلبات العملية التعليمية.

3-3- 1-5
تتوافر المعامل والورش بالمساحات والمواصفات، التي تتناسب مع عدد الطلاب.

3-3- 1-6
تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين.


3-3-2
يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة:

3-3- 2-1
توجد آليات لتحقيق الأمن والسلامة المهنية بالمؤسسة.

3-3- 2-2
تتوافر الإمكانات اللازمة؛ لتنفيذ برامج الأمن والسلامة.

3-3- 2-3
توجد برامج لتدريب العاملين على الأمن والسلامة المهنية.

3-3- 2-4
توجد برامج لتدريب المتعلمين على الأمن والسلامة المهنية .

3-3- 2-5
توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالة الطوارئ.

3-3-3
يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة؛ لممارسة الأنشطة التربوية:

3-3-3-1
تتوافر الأدوات والمواد اللازمة؛ لممارسة الأنشطة المتنوعة (الفنية- العلمية – الرياضية ...).

3-3-3-2
يتوافر فنيون/ إخصائيون؛ للإشراف على الأماكن المخصصة للأنشطة.

3-3-4
يتوافر فنيون/إخصائيون للإشراف على الأماكن المخصصة للأنشطة

3-3-4-1
توجد بالمبنى ممرات /مطالع لإستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة

3-3-4-2
توجد بالمؤسسة حجرة مصادر تعلم ، تفى باحتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة

3-3-4-3
توجد دورة مياة مناسبة لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة



عدد المعايير
3
عدد المؤشرات
10
عدد الممارسات
40