المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية
كود الممارسة | المؤشرات والممارسات | |
3-1 | توافر الموارد البشرية، وتنميتها: | |
3-1-1 | تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية: | |
3-1-1-1 | يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية. | |
3-1-1-2 | يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية. | |
3-1-1-3 | توظف الموارد البشرية؛ لتحسين الأداء بالمؤسسة. | |
3-1-2 | يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية: المهنية والبشرية: | |
3-1-2-1 | يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية للمعلمين. | |
3-1-2-2 | توجد خطط للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين / الإخصائيين ... . | |
3-1-2-3 | تتعاون مع الجهات المعنية؛ لاستكمال العجز في الموارد البشرية. | |
3-2 | توافر الموارد المادية وتنميتها: | |
3-2-1 | تتوافر بالمؤسسة المعامل، والورش المزودة بالأجهزة والمعدات اللازمة؛ لتفعيل الأنشطة التربوية، وتنمية المهارات: | |
3-2-1-1 | تتوافر بالمؤسسة المعامل، والورش المزودة بالأجهزة والمعدات اللازمة للعملية التعليمية. | |
3-2-1-2 | تتوافر الأدوات والخامات اللازمة؛ لتشغيل المعدات، والأجهزة بالمعامل، والورش. | |
3-2-1-3 | تتوافر متطلبات تحديث وصيانة المعامل. | |
3-2-1-4 | تناسب سعة المعامل والورش مع أعداد المتعلمين، وفقاً للخطة الدراسية. | |
3-2-1-5 | يوجد فنيون للإشراف على المعامل والورش، ومعاونة المستخدمين. | |
3-2-1-6 | تستخدم المعامل والورش بكامل طاقتهما: المكانية، والزمانية. | |
3-2-2 | تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية: | |
3-2-2-1 | توجد بالمؤسسة قاعة مناسبة خاصة بالمكتبة. | |
3-2-2-2 | توجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة، تفي باحتياجات التعليم والتعلم . | |
3-2-2-3 | يشرف على المكتبة إخصائي مؤهل. | |
3-2-2-4 | تستخدم المكتبة كأحد مصادر المعرفة ( للعاملين – المتعلمين). | |
3-2-2-5 | تستخدم المكتبة في غير أوقات الدراسة. | |
3-2-2-6 | تتصل المكتبة بشبكة الإنترنت. | |
3-2-3 | تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية: | |
3-2-3-1 | توفر المؤسسة الحاسبات، التي تلبي احتياجاتها الإدارية. | |
3-2-3-2 | تتيح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة. | |
3-2-3-3 | تتيح الإنترنت للمتعلمين. | |
3-2-3-4 | توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين. | |
3-2-3-5 | توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين. | |
3-2-3-6 | يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت. | |
3-2-3-7 | يوجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة. | |
3-2-3-8 | تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة. | |
3-2-4 | تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة: | |
3-2-4-1 | تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية بناء على متطلبات خطة التحسين. | |
3-2-4-2 | يتعاون المجتمع المحلي مع المؤسسة في تلبية بعض احتياجاتها المالية. | |
3-3 | توافر مبنى مدرسي ملائم: | |
3-3- 1 | يستوفى المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية: | |
3-3- 1-1 | تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين. | |
3-3- 1-2 | تصلح المرافق الصحية للاستخدام. | |
3-3- 1-3 | تتوافر حجرة مجهزة بالأدوات اللازمة للإسعافات الأولية، والزائرة الصحية. | |
3-3- 1-4 | تتناسب الحجرات والفصول الدراسية مع متطلبات العملية التعليمية. | |
3-3- 1-5 | تتوافر المعامل والورش بالمساحات والمواصفات، التي تتناسب مع عدد الطلاب. | |
3-3- 1-6 | تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين. | |
3-3-2 | يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة: | |
3-3- 2-1 | توجد آليات لتحقيق الأمن والسلامة المهنية بالمؤسسة. | |
3-3- 2-2 | تتوافر الإمكانات اللازمة؛ لتنفيذ برامج الأمن والسلامة. | |
3-3- 2-3 | توجد برامج لتدريب العاملين على الأمن والسلامة المهنية. | |
3-3- 2-4 | توجد برامج لتدريب المتعلمين على الأمن والسلامة المهنية . | |
3-3- 2-5 | توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالة الطوارئ. | |
3-3-3 | يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة؛ لممارسة الأنشطة التربوية: | |
3-3-3-1 | تتوافر الأدوات والمواد اللازمة؛ لممارسة الأنشطة المتنوعة (الفنية- العلمية – الرياضية ...). | |
3-3-3-2 | يتوافر فنيون/ إخصائيون؛ للإشراف على الأماكن المخصصة للأنشطة. | |
3-3-4 | يتوافر فنيون/إخصائيون للإشراف على الأماكن المخصصة للأنشطة | |
3-3-4-1 | توجد بالمبنى ممرات /مطالع لإستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة | |
3-3-4-2 | توجد بالمؤسسة حجرة مصادر تعلم ، تفى باحتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة | |
3-3-4-3 | توجد دورة مياة مناسبة لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة |
عدد المعايير | 3 |
عدد المؤشرات | 10 |
عدد الممارسات | 40 |