المجال الثامن: المنهج الدراسي

المجال الثامن: المنهج الدراسي
كود
الممارسة
الممارسات


8-1
توافر ممارسات داعمة للمنهج:

8-1-1
ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية:

8-1-1-1
يتناول المنهج الممارسات التعليمية، والقضايا، والمشكلات المعاصرة.

8-1-1-2
يتناول المواقف: العملية  والحياتية، واقتراحات بحلولها.

8-1-1-3
تتنوع أساليب تنفيذ المنهج، طبقاً لتنوع التخصصات المهنية ، والبيئات المحلية، ونواتج التعلم، والإمكانات....إلخ.

8-1-2
تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج:

8-1-2-1
يسهم المنهج في نشر ثقافة الحفاظ على الموارد البيئية، وتنميتها.

8-1-2-2
تستخدم المواد الخام قليلة التكلفة المتوافرة بالبيئة المحلية في تنفيذ أنشطة المنهج.




8-1-2-3
تستخدم المعامل والورش والوسائط التكنولوجية المتوافرة فى تنفيذ أنشطة المنهج.

8-1-2-4
توظف إمكانات المصانع، والورش، والمصالح التجارية، والمتاحف...الخ في تفعيل أنشطة المنهج.

8-1-3
يفعل المنهج؛ لتنمية مهارات المتعلمين:

8-1-3-1
يستخدم المنهج لتنمية مهارات العمل الجماعي.

8-1-3-2
يستخدم لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين.

8-1-3-3
يستخدم المنهج لتنمية مهارات التعلم طوال الحياة للمتعلمين.

8-1-4
تستخدم الأدلة التعليمية؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:

8-1-4-1
يسترشد بأدلة المعلم في تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس.


8-1-4-2
يسترشد بأدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين.

8-2
توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة:




8-2-1
تستخدم الأنشطة التربوية؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:

8-2-1-1
تنفذ خططاً للأنشطة التربوية؛ بما يحقق نواتج التعلم.

8-2-1-2
تخصص فترات زمنية كافية؛ لتنفيذ الأنشطة التربوية.

8-2-1-3
تتنوع الأنشطة التربوية؛ لمراعاة الفروق الفردية.

8-2-1-4
يراعي المنهج الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة التربوية.

8-2-1-5
تشترك المؤسسة في الأنشطة، والمسابقات: المحلية، والقومية، والدولية.

8-2-1-6
يراعي توافر آليات؛ لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة التربوية

8-2-1-7
تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى فى مجال الأنشطة التربوية.




عدد المعايير
2
عدد المؤشرات
5
عدد الممارسات
19