المجال الثامن: المنهج الدراسي
كود الممارسة | الممارسات | |
8-1 | توافر ممارسات داعمة للمنهج: | |
8-1-1 | ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية: | |
8-1-1-1 | يتناول المنهج الممارسات التعليمية، والقضايا، والمشكلات المعاصرة. | |
8-1-1-2 | يتناول المواقف: العملية والحياتية، واقتراحات بحلولها. | |
8-1-1-3 | تتنوع أساليب تنفيذ المنهج، طبقاً لتنوع التخصصات المهنية ، والبيئات المحلية، ونواتج التعلم، والإمكانات....إلخ. | |
8-1-2 | تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج: | |
8-1-2-1 | يسهم المنهج في نشر ثقافة الحفاظ على الموارد البيئية، وتنميتها. | |
8-1-2-2 | تستخدم المواد الخام قليلة التكلفة المتوافرة بالبيئة المحلية في تنفيذ أنشطة المنهج. | |
8-1-2-3 | تستخدم المعامل والورش والوسائط التكنولوجية المتوافرة فى تنفيذ أنشطة المنهج. | |
8-1-2-4 | توظف إمكانات المصانع، والورش، والمصالح التجارية، والمتاحف...الخ في تفعيل أنشطة المنهج. | |
8-1-3 | يفعل المنهج؛ لتنمية مهارات المتعلمين: | |
8-1-3-1 | يستخدم المنهج لتنمية مهارات العمل الجماعي. | |
8-1-3-2 | يستخدم لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين. | |
8-1-3-3 | يستخدم المنهج لتنمية مهارات التعلم طوال الحياة للمتعلمين. | |
8-1-4 | تستخدم الأدلة التعليمية؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة: | |
8-1-4-1 | يسترشد بأدلة المعلم في تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس. | |
8-1-4-2 | يسترشد بأدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين. | |
8-2 | توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة: | |
8-2-1 | تستخدم الأنشطة التربوية؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة: | |
8-2-1-1 | تنفذ خططاً للأنشطة التربوية؛ بما يحقق نواتج التعلم. | |
8-2-1-2 | تخصص فترات زمنية كافية؛ لتنفيذ الأنشطة التربوية. | |
8-2-1-3 | تتنوع الأنشطة التربوية؛ لمراعاة الفروق الفردية. | |
8-2-1-4 | يراعي المنهج الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة التربوية. | |
8-2-1-5 | تشترك المؤسسة في الأنشطة، والمسابقات: المحلية، والقومية، والدولية. | |
8-2-1-6 | يراعي توافر آليات؛ لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة التربوية | |
8-2-1-7 | تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى فى مجال الأنشطة التربوية. |
عدد المعايير | 2 |
عدد المؤشرات | 5 |
عدد الممارسات | 19 |