المجال الاول- الرؤية والرسالة

مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ
        إدارة قلـــــــــين التعليمية
        مدرسة قلين التجريبية لغات


الجودة والاعتماد التربوي


المجال الأول

  الرؤية والرســالة

                                                                                     مدير المدرسة
                                                                                     محمد عبد الرازق منيسي

مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ
        إدارة قلـــــــــين التعليمية
        مدرسة قلين التجريبية لغات


مجلس إدارة المدرسة


م
الاســـــــــــــــــــــــــــــم
الوظيفة
الصورة الشخصية
1
محمد عبد الرازق منيسي
مدير المدرسة

2
محمد فرحات رضوان
ناظر

3
كامل بسيوني عيسى
وكيل

4
إيمان محمود ناصف
أ اجتماعي

5
إبراهيم بدر عبده
م أول  عربي

6
محمد أحمد داود
م أول أ رياضيات

7
سالم منسي الشناوي
أمين معمل

8
وفاء عبد العزيز سليمان
م أول أ ت رياضية

9
مفرح نصر أغا
م أول رياضيات

10
محمد فكري بشتة
م أول علوم

11
أماني عزت الديهي
م أول إنجليزي

          
شعار المدرسة









يتكون شعار المدرسة من :
*  كتاب مفتوح  :   ويشير إلى العلم والانطلاق للمستقبل .
*  شمس :  وتشير إلى الأمل وإشراقة  فجر جديد وعهد جميل .
*  نخلتان : وتشيران إلى العطاء المثمر والثمرة المرجوة من الأجيال الصاعدة .
                                                                                        
                                                                                              مدير المدرسة
           محمد عبد الرازق منيسي
مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ 
        إدارة قلـــــــــين التعليمية
        مدرسة قلين التجريبية لغات

                                      كلمة مدير المدرسة

لما كانت إدارة قلين التعليمية في حاجة إلى مدرسة لتعليم اللغات الأجنبية بالطريقة الصحيحة وتوظيف مادة العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية حتى ينشأ أبناء الإدارة على دراية كاملة باللغات الأجنبية ويواكبوا تحديات العصر الحديث ويلتحقوا بأكاديميات وجامعات يعتمد التدريس فيها على اللغة الإنجليزية بدأت الإدارة  في فتح فصول خاصة باللغات ملحقة بإحدى مدارس الإدارة إلى أن تم فتح مدرسة اللغات التجريبية بوضعها الحالي يوم 15/10/2003م واستقطبت الصفوة من تلاميذ مركز قلين وبدأت المدرسة تعمل  بنظام الفترة الواحدة حتى الآن ...
بالمدرسة عدد 9 فصول مرحلة ابتدائية بالإضافة إلى عدد 6 فصول مستوى أول وثاني رياض أطفال وعدد 3 فصول بالمرحلة الإعدادية
وبالمدرسة عدد 3 معامل تطوير ومعمل حاسب آلي وبها حديقة مصنفة كأحسن حديقة على مستوى الإدارة وبها ملعب كرة قدم على أحدث مستوى وملعب كرة سلة والمدرسة تنال إعجاب كل زائر بما فيها من أفضل معلمين وأحسن مستويات طلاب .

والله نسأل الهداية والرشاد ؛؛؛
                                                                                         مدير المدرسة
  محمد عبد الرازق منيسي
مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ
        إدارة قلـــــــــين التعليمية
        مدرسة قلين التجريبية لغات

الإنجـــــــــــــــــازات
-     حصول المدرسة على المركز الأول على مستوى الإدارة في الامتياز المدرسي.
-   حصول المدرسة على المركز الأول على مستوى الجمهورية في الإعلام التربوي ( المجلة المطبوعة ) عن العام الدراسي 2008م
-      حصول المدرية على المركز الأول على مستوى الإدارة في مسابقة أنظف مدرسة .
-      حصول المدرسة على مركز أول وجه بحري في المسرح المدرسي ( مسرحية الليلة الكبيرة )  .
-   حصول المدرسة على مركز أول على مستوى الجمهورية - رياض أطفال ( في الدفاع المدني و المدينة المرورية ) وتسلمت المدرسة درع الجمهورية يوم 14/5/2009م من نادي الشرطة بالقاهرة .
-      حصول المدرسة على مستوى أول جمهورية  بيئة وسكان في مجال التوعية بأنفلونزا الطيور .
-   حصول المدرسة على مركز أول على مستوى المديرية مكتبات وتم التصعيد على مستوى الجمهورية .


مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ
        إدارة قلـــــــــين التعليمية
        مدرسة قلين التجريبية لغات

شهادات التقدير

-   شهادة تقدير للمشاركة الفعالة في تنفيذ خطة وأنشطة برنامج ( التعلم بالترفية لتوعية تلاميذ المدارس الابتدائية بمرض أنفلونزا الطيور ) 2008/2009م .
-      شهادة تقدير للمشاركة الفعالة في مهرجان والمسابقة الكشفية بالمدرسة الفندقية بكفر الشيخ 2009م
-   شهادة تقدير من مستشار التربية الزراعية بوزارة التربية والتعليم تقديرا للجهد الكبير المثمر والبناء للنهوض بمادة التربية الزراعية بمدارس التعليم العام ( ابتدائي / إعدادي ) على مستوى مديرية كفر الشيخ التعليمية .
-   شهادة تقدير من التوجيه العام للصحافة تقديرا لما حققته من تفوق في مجال الصحافة المدرسية ( مركز أول جمهورية في المجلة المطبوعة 2008م )
-   شهادة تقدير من توجيه عام رياض الأطفال بالمديرية للمدرسة لحسن الأداء داخل روضة المدرسة عن العام الدراسي 2004/2005م
-      شهادة تقدير من رئيس مركز ومدينة قلين تقديرا على نظافة المدرسة وانتظام العمل داخلها .
مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ
        إدارة قلـــــــــين التعليمية
        مدرسة قلين التجريبية لغات

فريق قيادة التطوير والجودة بالمدرسة

م
الاســـــــــــــــــــــــــم
الوظيفـة
المهمة
1
محمد فرحات رضوان
معلم خبير – ناظر المدرسة
مسئول الجودة بالمدرسة
2
محمود صالح هراس
معلم أول لغة عربية
قائد فريق الرؤية والرسالة
3
مفرح نصر   أغا
معلم أول رياضيات
قائد فريق القيادة والحوكمة
4
علي محمود بربوش
معلم أول أ  لغة عربية
قائد فريق الموارد البشرية والمادية
5
إبراهيم بدر عبده
معلم أول لغة عربية
قائد فريق المشاركة المجتمعية
6
محمد يوسف شريف
معلم أول أ رياضيات
قائد فريق توكيد الجودة والمساءلة
7
محمد أحمد داود
معلم أول أ رياضيات
قائد فريق المتعلم
8
علا إبراهيم عبادة
أخصائي تطوير
قائد فريق المعلم
9
محمد فكري بشتة
معلم أول علوم
قائد فريق المنهج الدراسي
10
عالية  شعبان ناصف
أخصائي إعلام
قائد فريق المناخ التربوي
                                                                                    مدير المدرسة
  محمد عبد الرازق منيسي

فريق الرؤية


م
الاســـــــــــــــــــــــــم
الوظيفـة
المهمة
التوقيع
1
سالم منسي الشناوي
أمين معمل علوم
تهيئة واستعداد

2
محمود عبد المنعم الدشاش
معلم أول أ  كمبيوتر
تقييم ذاتي


محمود صالح هراس
معلم أول لغة عربية
قائد الفريق – تحديد أولويات

4
نوال بسيوني عبيد
معلم لغة إنجليزية
وضع الخطة

5
هانم عبد السلام كرش
معلم أول دراسات
تنفيذ الخطة

6
أحلام محمد سرور
معلم أول لغة عربية
متابعة الخطة
7
أمل يوسف عيسى
معلم أول رياض أطفال
تقييم الخطة

8
نهى عبد المنعم الصبري
معلم رياض أطفال
تقييم ذاتي




نشر ثقافة الجودة




نشر ثقافة الجودة


                                                                                          مدير المدرسة
                     محمد عبد الرازق منيسي

مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ
        إدارة قلـــــــــين التعليمية
        مدرسة قلين التجريبية لغات

رؤية المدرسة
مستطيل مستدير الزوايا: إعداد طالب متميز علمياً وأخلاقيا ً قادراً على مواجهة تحديات العصر  ومواكبة تكنولوجيا  المعلومات و يجيد استخدام اللغة في حياته العملية ويكون نافعاً لنفسه ووطنه .                                             



       
استبيان رأي حول رؤية المدرسة
تمرير أفقي: رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا في صياغة رؤية المدرسة 



الاسم / ……………………………………………………….      الوظيفة / ………………………………
جهة العمل /    ………………………………           علاقته بالمدرسة  / ……………..…………
                                       تحريرا في: ………………………………          
موجة: رأيك في رؤية المدرسة مهم لنا فما هو ؟ 





........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
بادر  بتقديم مقترحك  لرؤية المدرسة
.................................................................................................................................................................... ....................................................................................................................................................................
                                                                                   التوقيع :
مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ
        إدارة قلـــــــــين التعليمية
        مدرسة قلين التجريبية لغات


السيد الفاضل / مسئول الجودة والاعتماد بالمدرسة
تحية طيبة وبعد  ؛؛؛
الرجاء من سيادتكم الموافقة والتنبيه على جميع أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة بحضور الاجتماع المحدد له يوم الأحد 9/8/2009م الساعة العاشرة صباحاً  وذلك لمناقشة  الرؤية المقترحة للمدرسة  .
وتفضلوا سيادتكم بقبول وافر التحية ؛

تحريراً                                                                          مقدمة لسيادتكم
    الخميس الموافق 6/8/2009م                              قائد فريق الرؤية والرسالة
محمود صالح هراس


مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ
        إدارة قلـــــــــين التعليمية
        مدرسة قلين التجريبية لغات


السيد الفاضل / مسئول الجودة والاعتماد بالمدرسة
تحية طيبة وبعد  ؛؛؛
الرجاء من سيادتكم الموافقة والتنبيه على مسئول مجال المشاركة المجتمعية  بتنظيم لقاء يدعى فيه  أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة و مجلس الأمناء وبعض المؤسسات وأعضاء المجتمع المدني والمحليات وأولياء الأمور والمهتمين بالتعليم وممثلين للطلاب من الصفوف المتقدمة وذلك للإعلام عن بدء إعداد وصياغة رؤية المدرسة  .
وتفضلوا سيادتكم بقبول وافر التحية ؛

مقدمة لسيادتكم
قائد فريق الرؤية والرسالة
محمود صالح هراس
 مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ
        إدارة قلـــــــــين التعليمية
        مدرسة قلين التجريبية لغات

رسالة المدرسة
مستطيل مستدير الزوايا: تسعى المدرسة إلى تقديم تعليم عالي الجودة للوصول إلى أعلى درجات التميز وممارسة الأنشطة التربوية الصفية واللاصفية وتطبيق أساليب التعلم النشط وبرنامج إجادة اللغة نطقاً وكتابة في مناخ تربوي مناسب .








                                              



       












استبيان رأي حول رسالة المدرسة

الاسم / ……………………………………………………….      الوظيفة / ………………………………
جهة العمل /    ………………………………           علاقته بالمدرسة  / ……………..…………
                      تحريراً في ……………………………… 
     
موجة: رأيك في رسالة المدرسة مهم لنا فما هو ؟ 





................................................................................................................................................................................
بادر  بتقديم مقترحك  لرسالة المدرسة
....................................................................................................................................................................
....................................................................................................................................................................
                                                                                              التوقيع :
مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ
        إدارة قلـــــــــين التعليمية
        مدرسة قلين التجريبية لغات

رؤية مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ
مستطيل مستدير الزوايا: تحقيق أعلى معدلات الأداء في ضوء المعايير القومية للتعليم وضمان تعظيم العائد من الموارد والقدرات على المستوى المحلي والعالمي والتواصل بين السياسات العامة والمحلية لتطوير العمل التعليمي في ضوء لا مركزية التعليم  لبناء مهارات وقدرات علمية وعملية وتكنولوجية وأخلاقية ترفع من قدرات معلمينا وخريجينا لتحقيق التنمية الشاملة المستدامة في وطننا.                                             



       














رسالة مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ
مستطيل مستدير الزوايا: تلتزم مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ بتقديم تعليم عالي الجودة من خلال :
1- تحقيق مجالات المدرسة الفعالة ودعم اللامركزية  .
2- ربط التعليم بحاجات المجتمع وسوق العمل بالمحافظة  .
3- بناء قدرات وتنمية مهارات العاملين من خلال التنمية المهنية .
4- التطبيق الجاد لمفاهيم الجودة من خلال المتابعة المستمرة .
5- ربط مجتمع التعليم والتعلم بأحدث الأساليب التربوية  .
6- الاهتمام بكافة الأنشطة  وتشجيع الإبداع والموهوبين .
7- تفعيل المشاركة المجتمعية كشريك لإصلاح التعليم  .









يسشتايسشت
 




















































بيلبيلبيلبيليب
يب
بي
لبي
ليب
لبي
ل
يب
ليب
ل
يب
لبي
ل
بي
لربيلر
يبل
يبل
يبل
يب
ليب
ب
ي            












































مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ
        إدارة قلـــــــــين التعليمية
        مدرسة قلين التجريبية لغات
                       
أداة الملاحظـــة

v   المجال الأول :  الرؤية والرسالة  .
v   المعيار   وجود وثيقة لرؤية المدرسة .

المؤشر
ماذا تلاحظ
مكان الملاحظة
القائم بالملاحظة

الأول
توجد وثيقة واضحة لرؤية المدرسة .




الثاني
تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية .









  مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ
        إدارة قلـــــــــين التعليمية
        مدرسة قلين التجريبية لغات
                                                                    
فحـــص الوثائق

v   المجال الأول :  الرؤية والرسالة  .
v   المعيار   وجود وثيقة لرؤية المدرسة .

المؤشرات
الوثيقة
البيانات المطلوبة
أين توجد الوثيقة
القائم بالفحص

الأول
توجد وثيقة واضحة لرؤية المدرسة .





الثاني
تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية .










  مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ
        إدارة قلـــــــــين التعليمية
        مدرسة قلين التجريبية لغات
                                                                    
المقابلة الفردية والجماعية

v   المجال الأول :  الرؤية والرسالة  .
v   المعيار  الأول : وجود وثيقة لرؤية المدرسة .


المؤشرات
نوع المقابلة
الفئة المستهدفة
الأسئلة المقترحة
فريق عمل المقابلة

الأول
توجد وثيقة واضحة لرؤية المدرسة .





الثاني
تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية .

















مقدمة عن الرؤية

تمثل الرؤية الهدف العام الذي تسعى المؤسسة لتحقيقه والتطلعات المستقبلية التي يتحدد في ضوئها السياسة العامة للعمل وإجراءات تطوير الأداء بها ، وتترجم المؤسسة رؤيتها في صورة إجراءات وممارسات تمثل رسالة تسعى لتحقيقها ، وذلك من خلال تفعيل أدوار جميع فئات المجتمع المؤسسي والمحلي ، علاوة على تفعيل كافة عناصر المنظومة التعليمية ، وفي ضوء أهمية تلك الرؤية والرسالة كان من الضروري أن تبدأ مجالات المعايير بها .







المجال الأول

الــرؤيـة
( المعايير – المؤشرات – الممارسات )
 المعيار الأول : وجود وثيقة لرؤية المدرسة .
المؤشر الأول : 1-1-1
v    توجد وثيقة واضحة لرؤية المدرسة .
الممارسات :
-      توجد للمؤسسة رؤية واضحة ومحددة تعكس الرؤية القومية للتعليم .
-      تعلن الرؤية في أماكن بارزة بالمؤسسة .
-      تُوزع الرؤية على جميع العاملين بالمؤسسة .
-      تراجع المؤسسة رؤيتها بصفة دورية ( كل عام )
-      تعلن المؤسسة  رؤيتها على موقعها بشبكة الإنترنت .
v  المؤشر الثاني : 1-1-2
v    تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية .
الممارسات :
-      يشارك في صياغة الرؤية ممثلين عن إدارة المؤسسة .
-      يشارك في صياغة الرؤية ممثلين عن العاملين والمعلمين .
-      يشارك في صياغة الرؤية ممثلين عن مجلس الأمناء .
-      تشارك بعض المؤسسات التربوية في إعداد رؤية المدرسة .
-      يشارك في إعداد رؤية المدرسة ممثلين عن المتعلمين .
                                                                                                                     مدير المدرسة
                          محمد عبد الرازق منيسي
المجال الأول

الرســـالة
( المعايير – المؤشرات – الممارسات )
 المعيار الأول : وجود وثيقة لرسالة  المدرسة .
المؤشر الأول : 1-1-1
v    توجد وثيقة واضحة لرسالة المدرسة .
الممارسات :
-      توجد للمؤسسة رسالة واضحة ومحددة تعكس الرؤية القومية للتعليم .
-      تعلن الرسالة في أماكن بارزة بالمؤسسة .
-      تُوزع الرسالة على جميع العاملين بالمؤسسة .
-      تراجع المؤسسة رسالتها بصفة دورية  .
-      تعلن المؤسسة  رسالتها على موقعها بشبكة الإنترنت .
المؤشر الثاني : 1-1-2
v    تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة .
الممارسات :
-      يشارك في صياغة الرسالة ممثلين عن إدارة المؤسسة .
-      يشارك في صياغة الرسالة ممثلين عن العاملين والمعلمين .
-      يشارك في صياغة الرسالة ممثلين عن مجلس الأمناء .
-      تشارك بعض المؤسسات التربوية في إعداد رسالة المدرسة .
-      يشارك في إعداد رسالة المدرسة ممثلين عن المتعلمين .
                                                    
                                                                                                       مدير المدرسة
                                                                                         محمد عبد الرازق منيسي



      اســـتبيان  إدارة المدرسة

حول رؤية المدرسة



رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا في صياغة رؤية المدرسة





           اســـتبيان  المعلمين

حول رؤية المدرسة



رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا في صياغة رؤية المدرسة





اســـتبيان  الإداريين

حول رؤية المدرسة



رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا في صياغة رؤية المدرسة














     اســـتبيان  العمال بالمدرسة

حول رؤية المدرسة


رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا في صياغة رؤية المدرسة




























اســـتبيان  مجلس الأمناء

حول رؤية المدرسة


رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا في صياغة رؤية المدرسة





        اســـتبيان المجتمع المحلي

حول رؤية المدرسة


رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا في صياغة رؤية المدرسة






            اســـتبيان  أولياء الأمور

حول رؤية المدرسة


رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا في صياغة رؤية المدرسة







      اســـتبيان  إدارة المدرسة

حول رسالة المدرسة



رأيك في رسالة المدرسة مهم لنا فما هو ؟




           اســـتبيان  المعلمين

حول رسالة المدرسة



رأيك في رسالة المدرسة مهم لنا فما هو ؟





اســـتبيان  الإداريين

حول رسالة المدرسة



رأيك في رسالة المدرسة مهم لنا فما هو ؟














     اســـتبيان  العمال بالمدرسة

حول رسالة المدرسة


رأيك في رسالة المدرسة مهم لنا فما هو ؟



























اســـتبيان  مجلس الأمناء

حول رسالة المدرسة


رأيك في رسالة المدرسة مهم لنا فما هو ؟





        اســـتبيان المجتمع المحلي

حول رسالة المدرسة


رأيك في رسالة المدرسة مهم لنا فما هو ؟





            اســـتبيان  أولياء الأمور

حول رسالة المدرسة


رأيك في رسالة المدرسة مهم لنا فما هو ؟